طرق تنظيف المطاعم

طرق تنظيف المطاعم


تختلف طرق تنظيف المطاعم المتبعة في كل مطعم أو كافيه، حيث يذهب العديد من الناس إلى المطاعم والكافيهات طوال اليوم وعلى مدار الساعة من أجل الحصول على خدمة تقديم الطعام أو شراء الطعام وتوصيله للمنازل، حيث إنه من الضروري رؤية المطاعم نظيفة للمستخدمين وأيضًا من أجل ضرورة تطبيق المعايير الصحية.
حيث يجب التأكد من نظافة المطاعم من قبل الجهة المسئولة عن المراجعة والتفتيش على المطاعم والكافيهات ومحلات تقديم خدمات الطعام والمشروبات للزبائن، من أجل إعطاء الإذن بالحصول على التراخيص التي تخص فتح الكافيه أو المطعم، فقد تجعل نظافة المكان الذي يقدم خدمات الأطعمة والمأكولات أعداد الزبائن في ازدياد متتابع مع إعطاء سمعة إيجابية للمكان.

طرق تنظيف المطاعم

طرق تنظيف المطاعم
طرق تنظيف المطاعم

هناك مجموعة متنوعة من طرق تنظيف المطاعم يفضل استخدامها جميعها أو بعض منها في اتباع احتياطات وإجراءات الأمان والسلامة في المطاعم، من أجل الحفاظ على النظافة العامة والمتخصصة للمطاعم، حيث يهتم أصحاب الكافيهات والعاملون في مجالات تقديم الخدمات المتعلقة بالصحة والتغذية وتقديم الطعام بنظافة المكان والعمال والأطعمة بذاتها من أجل العمل على الحفاظ على صحة المجتمع والزبائن بشكل عام.


وتنظيف أجهزة المطعم وأدواته من خلال استعمال الفرش الخاصة بالتنظيف في البداية ثم استخدام قطع من القماش نضع بها مادة مطهرة، ثم مسح الأدوات عن طريق قطعة قماش جافة من أجل تجفيف هذه الأدوات والآلات جيدًا، حيث تعمل كل هذه الخطوات والإجراءات على الحفاظ على صحة الزبائن من زوار المطعم بالإضافة إلى صحة العاملين داخل المطعم من طهاة وعمال مساعدين مديرين، في الحفاظ على العنصر الإنساني من أهم أهدافنا

الإجراءات المتبعة يوميًا لتنظيف المطاعم

هناك بعض الإجراءات التي يتم القيام بها في تنظيف المطاعم بشكل يومي، وهي كالآتي:

  • تنظيف الأحواض و مسحها، مع تنظيف صنابير المياه الموجودة بالحمامات، مع الاهتمام بتعقيم المقابض الخاصة بالصنابير.
  • تطهير قاعدة الحمامات وتنظيفها جيدًا باستخدام مواد التطهير المعقمة.
  • تنظيف الأرضيات باستخدام المكانس الكهربائية.
  • مسح القطع الديكورية الموجودة داخل المطعم باستخدام المواد المطهرة المتخصصة. 
  • مسح الأدوات المستخدمة في العمل بشكل يومي في المطعم مثل الآلة التي تقوم بعمل المثلجات وغيرها.
  • تنظيف المقلاة وتجفيفها جيدًا.
  • الحرص على أوراق القصدير التي توضع في الشوايات.
  • الاهتمام بغسل ملابس العمل الخاصة بالعاملين داخل المطعم بشكل يومي.
  • القيام بتفريغ كافة سلات القمامة الموجودة في المطعم، ثم القيام بتطهيرها وتنظيفها جيدا، مع وضع أكياس بلاستيكية جديدة بها.
  • مسح الأرضيات من خلال استخدام المطهرات المناسبة لهذه الأغراض، حيث تكون غير مضرة بالصحة بشكل أو بآخر.
  • الحرص على تنظيف الفلاتر الموجوده في داخل غسالة الأطباق، والتأكد من تطهيرها وتعقيمها بشكل جيد.

اشتراطات السلامة في المطاعم

طرق تنظيف المطاعم
طرق تنظيف المطاعم

تتبع المطاعم بعض الإجراءات والطرق تنظيف المطاعم بشكل يومي للتأكد من خلو المكان من أي ملوثات أو بكتيريا تضر العمل بشكل سيئ، حيث تقوم هذه الأماكن باستخدام أدوات التنظيف الجيدة من أجل الحصول على مكان نظيف بشكل فعّال، حيث تستخدم أدوات مثل: مطهر، أكياس من البلاستيك، فرشاة، أوراق قصدير، قفازات بلاستيكية، قطع من القماش، مكنسة كهربائية.

ويجب أن يكون أفراد طاقم العمل في المطاعم حريصون على ارتداء القفازات البلاستيكية قبل التنظيف الخاص بكل الأسطح التي يتم استخدامها في التقطيع مثل أدوات التقطيع والألواح، مع تغطية كافة المواد الغذائية عن طريق أغطية محكمة الغلق تكون مخصصة لهذا الغرض، بالإضافة إلى القيام بمسح الكراسي والطاولات الموجودة بالمطعم عن طريق استخدام قطعة نظيفة من القماش وإضافة محلول مطهر لها من أجل التطهير والتعقيم.

الاستعانة بالعمال المتخصصين في طرق تنظيف المطاعم

تعتبر الاستعانة بالعاملات والشغالات المتخصصين في طرق تنظيف المطاعم من العوامل الأساسية التي توفر الوقت والجهد على المطاعم والكافيهات، حيث يوفر موقعنا العمالة المدربة المتخصصة في عملية تنظيف المطاعم على أكمل وجه.

حيث تهتم العاملات دومًا بنظافة المطعم وتعمل على التحقق من ضمان النظافة واستمراريتها، ويتم ذلك عن طريق خطط مدروسة وطرق تنظيف متطورة، من خلال القيام بالتخلص من الأتربة البسيطة في الأرضيات والحوائط والستائر والسجاد الموجود في المطعم، وعن طريق استخدام فرش التنظيف والمواد المطهرة الخاصة بكل نوع من الأدوات حتى يتم الحفاظ على الأدوات أكثر وقت ممكن وزيادة عمرها الافتراضي.


ثم القيام برش محاليل مخصصة من أجل التعقيم، مع التأكد من خلو هذه المواد المنظفة والمعقمة من أي مادة مضرة للصحة أو الجهاز التنفسي من أجل الحفاظ على صحة العاملين بالمطعم والزبائن على حد سواء، غسل الأدوات المستخدمة في الطبخ باستمرار عن طريق استخدام مساحيق الغسيل عالية الجودة والفاعلية.
من أجل ألا تتأثر خامات هذه الأدوات ويؤدي ذلك إلى تلفها بالكلية، وتنظيف كل المفروشات من كراسي وكنب وسجاد وطاولات ومفارش من خلال استخدام المكنسة الكهربائية، ثم القيام بعملية التعقيم النهائية للمفروشات عن طريق استخدام أجهزة البخار المطورة، مع العمل على إزالة البقع الموجودة على هذه المفروشات عن طريق الاستعانة بالضغط العالي وحرارة أجهزة التنظيف باستخدام البخار.

الإجراءات المتبعة أسبوعيًا لتنظيف المطاعم

تستخدم بعض الأدوات في طرق تنظيف المطاعم والكافيهات بشكل أسبوعي حيث تكون مثل: فرش التنظيف، المطهرات، المكانس الكهربائية، القفازات، ملمع الزجاج، قطع من القماش، ويتم ذلك عن طريق بعض المهام والإجراءات والتي نذكر بعض منها فيما يلي: 

  • تنظيف الجدار الخاص بالمطعم من خلال استخدام قطعة من القماش المبللة بالمطهرات المناسبة للحوائط والجدران.
  • مسح الزجاج الموجود داخل أبواب المطعم عن طريق استعمال قطعة من القماش المبللة بمادة التلميع المتخصصة في تنظيف الزجاج.
  • تنظيف الابواب ومقابضها، وتعقيمها جيدًا.
  • تنظيف الأرضيات باستعمال المكنسة الكهربائية.
  • تنظيف ماكينات صنع القهوة من خلال استعمال الفرشاة المخصصة، بعد القيام بتعقيمها جيدًا بالمطهرات المتخصصة.
  • تلميع الإطارات الخاصة بالصور داخل المطعم.
  • تنظيف المراوح الموجودة في سقف المطعم أو الحائط والجدران.
  • القيام بمسح أزرار الكهرباء المتواجدة في حوائط المطعم وتطهيرها وتعقيمها.
  • تنظيف أرجل الطاولات والكراسي جيدًا.

تابع المزيد: أفضل شركة نظافة في مصر

الإجراءات المتبعة شهريًا لتنظيف المطاعم

طرق تنظيف المطاعم
طرق تنظيف المطاعم

تعتبر الإجراءات الشهرية المتبعة في طرق تنظيف المطاعم من الأمور الضرورية التي من الممكن نسيانها لأنها إجراءات بعيدة المدى إلى حد ما، وتكون هذه الإجراءات من خلال الحرص على تطبيق تقنيات المسح العميق لكل الدهون المتواجدة في القلايات والأفران والأسطح المتنوعة التي تنتشر بها الشحوم.


تنظيف المبردات وتعقيمها، ومسح الصندوق الخاص بالثلج بعد العمل على تفريغه وتعقيمه جيدًا قبل الاستخدام، و تنظيف سقف المطعم عن طريق مسحه جيدًا باستخدام قطع القماش المبللة بالمطهرات المناسبة للحوائط والأسقف، مع وجوب الحرص على ارتداء القفازات المصنوعة من مادة البلاستيك قبل الشروع في القيام بمسح الأفران، والثلاجات، والفريز، ثم تنظيفها وتعقيمها جيدًا.
عن طريق استخدام فرش التنظيف والمواد المطهرة، وذلك من خلال النصائح التي تنصح بها الشركات التي قامت بتصنيع كل جهاز.


تتنوع طرق تنظيف المطاعم والكافيهات وكل مكان يقدم خدمات التغذية والأطعمة للزبائن ما بين إجراءات متبعة بشكل يومي وبشكل أسبوعي وشهري حيث تعتبر هذه الإجراءات من أجل المحافظة على الصحة والنظافة العامة للجميع من العاملين والزبائن داخل المطعم.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *