طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب

طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب


طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب التي يتم البحث عنها بشكل مستمر، حيث أن عملية تنظيف خزانات المياه من الأمور المهمة التي يجب القيام بها بشكل دوري، كما أن الطحالب والشوائب ينتج عنها الكثير من الأضرار التي تسبب في ضرر صحة الإنسان، ولهذا لا بد من اللجوء إلى من لديه خبرة في تنظيف كافة أنواع الخزانات من كافة الطحالب والشوائب بطريقة جيدة. 

طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب

طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب
طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب

سيتم عرض طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب، تابع ما يلي:

تحضير الخزانات

يجب استخدام افضل طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب والشوائب، وذلك حتى تضمن خلو الخزان من أي جراثيم أو طحالب، وبالتالي تضمن نظافة المياه ونقائها:

  • في البداية لا بد من تفريغ الخزان من الماء، وذلك حتى تتمكن من تنظيفه بشكل جيد.
  • في حال وجود فتحة داخل خزان المياه حتى يسمح نول الشخص من خلالها الذي يقوم على تنظيف الخزان، يجب عليه أن يقوم بتجهيز أدوات ومعدات التنظيف، وبعد ذلك يبدأ في النزول إلى داخل الخزان.
  • تحتوي وسائل التنظيف على (قطعة من القماش تكون نظيفة وجافة تمامًا، فرشاة حمام من الخشب، دلو، سلك نحاس خشن، مكنسة ذات يد طويل).
  • يقوم الشخص بتنظيف خزان الماء من الطحالب،وذلك من خلال إزالة جميع الرواسب الموجودة داخل الخزان.

أدوات التنظيف

لا بد من استعمال المواد التي تتلاءم مع الخزان، والتي لن تتسبب في نمو الطحالب بداخل الخزان:

  • لا بد من استخدام أداة تنظيف تكون خشنة سواء كانت سلك أو فرشاة أو اسفنج، وذلك إذا كانت الرواسب عبارة عن طحالب أو طينية  التي توجد في قاع الخزان.
  • يعمل الشخص على كحت الرواسب من أرضية وقاع الخزان وذلك بشكل مستمر إلى أن يظهر أن الرواسب اختفت تمامًا.
  • يتم استعمال المكنسة ذات العصا الطويلة، وذلك من خلال فرك وتنظيف جدران الخزان، بالإضافة إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها لتنظيفها، كما يتم تنظيف العوامة الموجودة حول الخزان.
  • من خلال خرطوم المياه يتم رش المياه ذات ضغط عالى، وذلك على جدران الخزان، حتى يتم نزول ما على جدران الخزان من طحالب ورواسب.
  • بعد ذلك يتم ملء الدول بالماء النظيف، وذلك حتى يتم تغطية قاع الخزان بالماء، وذلك حتى يتم تحريك ما تبقى من الطحالب والرواسب في المياه.

تعقيم الخزانات 

طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب
طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب

طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب لا بد من القيام بتعقيم وتنظيف الخزان من خلال المياه والكلور، ويتم ذلك مرتين أو ثلاثة مرات على الأقل خلال العام الواحد، كما يشترط القيام بذلك عند ملاحظة وجود طحالب في المياه:

  •  ومن ثم يتم فتح صنوبر الخزان، من أجل أن يتم تسريب المياه الموجودة عند أسفل الخزان المحملة بالرواسب والطحالب.
  • بعد استكمال عملية تنظيف خزان الماء من الطحالب، يأتي دور تعقيم الخزان من الكلور، حيث يعتبر الكلور مادة مهمة للغاية في إزالة كافة الطحالب والرواسب الموجودة بالخزان، ويتم ذلك عن طريق ملء الخزان بالماء.
  • يتم إضافة الكلور بعد ذلك إلى الماء، ومن ثم يتم تركه لمدة 24 ساعة، وفي تلك الحالة لا يتم استخدام المياه في الخزان طوال تلك المدة.
  • يقوم الشخص بتقليب الماء التي تتضمن على الكلور في الخزان، وذلك من أجل وصول الكلور إلى جدران الخزان بالكامل.
  • بعد ذلك يتم تصريف المياه التي تتضمن على مادة الكلور من خلال صنبور تصريف المياه من الخزان.
  • الخطوة التالية يتم شفط الخزان باستخدام ماء نظيف من كافة الجوانب بموصل مياه قوي، ومن ثم يتم تصريف المياه بعد الشطف.
  • وأخيرًا، يتم ملء الخزان بماء نظيفه، وبذلك يعتبر الخزان جاهز من أجل الاستخدام مرة أخرى بدون أي رواسب ضارة.  

نصائح لمنع تكون الطحالب داخل الخزان

هناك بعض النصائح التي يجب تنفيذها لنجاح طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب لمنع تكوين طحالب داخل الخزان، كالتالي:

  • يجب غلق خزان المياه بالغطاء بإحكام شديد، وذلك حتى لا تتعرض مياه الخزان مباشرة إلى أشعة الشمس؛ لأن لها عامل في نمو الجراثيم أو الطحالب بمياه الخزان.
  • عمل صيانة دورية للخزانات، كما يجب فحص الخزان كل فترة، فمن الممكن وجود شيء ماء يعمل على تكون الطحالب وقد يتسبب في تلفه فيما بعد.
  • الحرص على القيام بتنظيف الخزان بصورة مستمرة، فلا ينبغي أن يمر 3 أشهر دون القيام بتنظيف الخزان على الأقل مرة واحدة.
  • لا بد من التخلص من كافة طبقات الصدأ الموجودة بداخل الخزان، بالإضافة إلى عمل مادة عازلة مناسبة مع الخزان، وذلك حتى يحميه من درجات الحرارة المرتفعة.

بعض الأسباب التي تعزز نمو الطحالب في خزانات المياه

هناك العديد من الأسباب التي تعمل على نمو الطحالب في مياه الخزانات، ولها لا بد من استخدام أفضل طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب، وسوف يتم التعرف على تلك الأسباب فيما يلي:

  • تعد الأتربة من العوامل التي تعمل على تعزيز نمو الطحالب في المياه؛ وذلك بسبب أن تلك المواد العضوية تساعد على نمو الطحالب في خزانات المياه.
  • يتم استعمال خزانات غير مناسبة للمعايير والمواصفات من أجل تخزين المياه، حيث أن نوع الخزان له تأثير على نمو الطحالب. 
  • ومن العوامل التي تعمل على تكون الطحالب في الخزانات، هو تعرض الخزانات مباشرة لضوء الشمس.
  • بالإضافة إلى أن درجات الحرارة العالية تساعد الطحالب على النمو في الخزانات، وبالتالي تصير مياه الخزانات معكرة بالطحالب والشوائب.
  • كما أن عدم الاهتمام بنظافة المياه، وترك الخزانات لفترة طويلة دون القيام باستخدامه، يسبب ذلك على تكون العديد من الطحالب والجراثيم.

أضرار الشوائب والطحالب على مياه الشرب

طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب عند ترك خزانات المياه لمدة طويلة دون العمل على تنظيفها يعتبر ذلك أمر في غاية الخطورة، حيث عدم تنظيف الخزانات قد ينتج عنها تعزيز نمو  الطحالب والجراثيم والبكتيريا، وقد ينتج عن ذلك ظهور رائحة كريهة في مياه الخزان، أو قد يظهر الكثير من الرواسب والشوائب التي تعمل على تعكير مياه الخزانات.

وهي التي تعمل على اخضرار الماء.تراكمات الجراثيم أ و الرواسب هي شيء في غاية الخطورة على مياه الشرب، وبذلك تكون المياه غير صالحة للشرب أو لأي استخدام ادمي، وحتى لا نصل إلى تلك المرحلة لا بد من إزالة كافة الشوائب والطحالب الموجودة بالمياه بشكل مستمر، بالإضافة إلى عمل كافة الاحتياطات الضرورية التي تقلل من انتشارها وتكوينها في المياه.

اقرأ أيضًا: شركة تنظيف منازل بالتجمع الاول

أفضل العاملات في تنظيف خزان الماء من الطحالب

طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب
طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب

يمكن الاستعانة بأفضل العاملات والشغالات الذين لديهم خبرة أفضل طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب من خلال موقعنا، كما أنهم يقومون باستخدام أفضل الأدوات والمعدات المتطورة في عملية تنظيف الخزانات.

كما أنهم يستخدمون كمامة الوجه ومعدات التعقيم الشخصية وذلك للحرص على سلامتكم، كما أن عملية تنظيف الخزانات من الأشياء المهمة والتي تشغل عقول الكثير من الناس، والتي يجب الاهتمام بها بشكل دوري، كما أن موقع توب كلين  يقوم بتقديم الكثير من الخدمات المنزلية والعاملات الماهرين.

طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب من الأمور المهمة التي يجب القيام بها بصور مستمرة، حيث يوجد الكثير من العوامل التي تساعد الخزانات في تكوين الطحالب، وبالتالي تعكر مياه الخزانات وتكون غير صالحة للشرب.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *