تنظيف خزان الماء الحديد

تنظيف خزان الماء الحديد


تنظيف خزان الماء الحديد من الأمور الهامة التي يجب القيام بها من أجل الحصول على مياه نقية يمكن استخدامها في الشرب والاستخدامات الأخرى، فيعد استخدام الخزانات أمر متداول في المناطق التي تفضل الحفاظ على الماء لفترات طويلة.

لذلك يفضل المحافظة على تنظيفها ولا يقتصر الأمر على نوع خزان واحد بل يشمل جميع الأنواع التي تستخدمها، خاصة الخزان الحديد لأنه أكثر الخزانات عرضه للصدأ، لذلك من الهام القيام بعملية التنظيف على أكمل وجه و بواسطة الاستعانة بمن لديه خبرة في تنظيف الخزانات.

تنظيف خزان الماء الحديد

تنظيف خزان الماء الحديد
تنظيف خزان الماء الحديد

يعتبر من الأمور الأساسية التي يجب القيام بها بشكل عام هي تنظيف خزان الماء الحديد من أجل تنظيف المياه، والقدرة على التحكم في البكتريا التي قد تصيب الشخص بمجرد تناول المياه من الخزان الغير نظيف، لأن مع مرور الوقت يحدث تراكم للغبار، أو الأوساخ، أو العفن.

مما يؤدي إلى زيادة نسبة البكتيريا المسببة للضرر والتي ينتج عنها الكثير من الأمراض، والسبب في تراكم البكتريا هى المياه الراكدة في قاع الخزان ويحدث ذلك بسبب قلة استعمال خزان المياه، وجود ضعف أو انسداد في تدفق المياه، أن يكون حجم الخزان كبير عن حاجة الاستعمال اليومية مما يسمح بوجود كميات من المياه تظل موجودة بشكل دائم داخله دون استعمال مما ينتج عنه تكون صدأ يؤدى إلى حدوث ثقب وتلفه.

مما يتكون خزان المياه

للقيام بعملية تنظيف خزان الماء الحديد يفضل أن تكون على دراية بمكونات الخزان حتى تتمكن من القيام بتنظيفه بكل مهارة، وتمتلك الشركات الخاصة بالتنظيف بالحرص على تنظيف جميع مكونات الخزان عند القيام بعملية التنظيف حتى تحصل على مياه نقية.

ويتكون الخزان من مضخة تقوم بضخ الماء للخزانات الفرعية المتصلة بالخزان الرئيسي، وتوصل الماء ايضًا إلى جميع التمديدات المتصلة بالخزان، ويوجد صمام التعويم ويتحكم في تنظيم منسوب الماء داخل الخزان حتى يتمكن من منع خروجها، وأخيرًا توجد الفجوة الهوائية تساهم في تسهيل توزيع الماء، و تقوم بتعقيم توصيلات الماء.

خطوات تنظيف الخزان الحديد للمياه

لكي تقوم بتنظيف خزان الماء الحديد يتوجب عليك القيام بتنفيذ بعض الخطوات حتى يتم تنظيف الخزان بشكل سليم، وتتمكن من الحصول على مياه نقية داخل الخزان تتمكن من استخدامها وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

التجهيز والتحضير

قبل البدء في تنظيف خزان الحديد يفضل اولًا القيام بالتحضيرات اللازمة لتنفيذ عملية التنظيف على أكمل وجه وتتمثل تلك المرحلة في الآتي:

  • أن تقوم بتوفير معدات الوقاية الشخصية اللازمة لتنفيذ عملية التنظيف وذلك حرصُا على عدم انتقال أي بكتيريا لمن يقوم بالتنظيف.
  • تتمثل المعدات الوقائية في ارتداء جوانتي، وماسك خاص للوجه، وأحذية مطاطية، والقيام بتغيير الملابس المستخدمة في عملية التنظيف بعد الانتهاء منها.
  • إبلاغ كل من يقومون باستخدام الخزان بأن عملية تنظيف خزان الماء الحديد قد بدأت حتى يمتنعوا عن استخدام الماء من الخزان.
  • القيا بإغلاق جميع المحابس والتصريفات المتصلة بالخزان.

تنظيف وتفريغ الخزان

وتتم تلك المرحلة من خلال القيام بتفريغ الماء الموجود في الخزان والتخلص منه، استخدام أدوات لكشط جدران الخزان من الداخل، والاهتمام بقاع الخزان وذلك باستخدام مكنسة يدوية قوية يمكنها التنظيف بعمق،القيام بالتخلص من جميع الأوساخ والقدرة على ملاحظة إذا كان هناك بقع أو صدأ لكي يتم معالجة الأمر،العمل على شطف الخزان بطريقة جيدة للغاية حتى تتمكن من التخلص من جميع الرواسب التى تم التخلص منها عند تنظيفه.

تطهير الخزانات

تنظيف خزان الماء الحديد
تنظيف خزان الماء الحديد

وتعتبر عملية التطهير أو التعقيم هي آخر مرحلة في عملية تنظيف خزان الماء الحديد وتتم من خلال استخدام الكلور المنزلي وينبغي معرفة حجم الخزان حتى تتمكن من معرفة نسبة الكلور التي يتوجب وضعها داخله، والنسبة المسموح بها ولا تسبب ضرر أو تغيير في طعم الماء هي كوب واحد مع كل 50 جالون من المياه، ويتم الانتظار عدة ساعات والكلور والماء بداخل الخزان.

يتم بعد ذلك فتح جميع مصارف الخزان حتى تتدفق المياه بالكلور،  ويتخلل لتنظيف جميع المحابس والتصريفات التى ترتبط بالخزان، قم بغلق جميع الصنابير بمجرد شم رائحة الكلور، القيام بملئ الخزان من جديد والقيام بالتعامل مع المياه مع مراعاة التأكد من أنها نقية ورائحة الكلول بها قد ذهبت حتى لو بشكل تدريجي.

افضل من يقوم بتنظيف خزان الماء الحديد

لا غني عن أن من يقوم بتنظيف الخزان يفضل أن يكون ممكن يمتلك خبرة في ذلك المال، وهذا ما يحرص موقعنا تقديمه فيمكنك الاستعانة ببعض العاملات أو الشغالات التي تتمكن من القيام بهذه العملية لتوافر الخبرات لديها في هذه الأمور.

كما يمكنهم القيام بكل ما ترغب في تنظيفه فقد دربوا على القيام بالأعمال المنزلية الهامة، ويعتبر تنظيف الخزان من أهم الأعمال المنزلية الأساسية التى يجب القيام بها كل فترة، لذلك يفضل طلب عاملات لأنهم سوف يقومون بأداء العمل بصورة أفضل من أفراد المنزل.

 المدة الزمنية المناسبة بين عمليات تنظيف الخزان

من المتعارف عليه والطبيعي طبقًا لما نصت عليه وزارات الصحة على مستوى العالم ويطبق في جميع الدول حول العالم بأن مدة تنظيف خزان الماء الحديد أو أى نوع آخر 6 أشهر، وهذا يتعلق بالخزانات التي بها مواد خاصة للعزل عن الحرارة، وفي حالة مثالية، لذلك يفضل معرفة حالة الخزان حتى تتمكن من تحديد المدة التي تحتاجها لتنظيفه بعد كل فترة بمعنى:

  • في حالة أن الغطاء الموضوع على الخزان غير محكم ويسمح بدخول الحشرات، أو الغبار، فيفضل حينها القيام بعملية تنظيف خزان الماء الحديد كل 3 أشهر.
  • إذا كان الغطاء محكم والخزان من الداخل سليم لا توجد به ثقوب أو صدأ يمكنك حينها بالقيام بعملية التنظيف كل 6 أشهر طبقًا لما هو متبع حول العالم.
  • ومهما كانت حالة الخزان الخاص بك يجب عدم الانتظار لتنظيفه أكثر من 6 أشهر لأن الماء يحدث لها تفاعلات، وتتراكم داخلها الجراثيم والرواسب، مما ينتج عنه أضرار جسيمة تصيب صحة الإنسان عند استخدامه للمياه.

تابع المزيد: أفضل شركة خدمات نظافة

نصائح للمحافظة على الخزان نظيف

تنظيف خزان الماء الحديد
تنظيف خزان الماء الحديد

لكن تتمكن من الحصول على المياه الصافية ينبغي أن تحافظ على بقاء خزان الماء الخاص بك نظيف أطول فترة ممكنة بعد القيام بتنظيف خزان الماء، ويفضل أن تتبع النصائح التى تم الحصول عليها من خبراء متخصصين في تنظيف الخزانات، وهي أن تقوم بتغطية الخزان بشكل جيد ومحكم.

حتى لا يتعرض للهواء وما يحمله من جراثيم، وغبار قد تسقط داخل الخزان وتتسبب في تراكم الرواسب، يمكنك بالاستعانة بالفلاتر الخاصة بخزانات المياه حتى تحصل على ماء معقمة، ونظيفة، استخدم بعد القيام بتنظيف الخزان مواد تنظيف تتناسب مع نوع الخزان، الالتزام بتنظيف الخزان بشكل دوري وعلى حاجة الخزان للتنظيف.

عند القيام بتنظيف خزان الماء الحديد، يجب التأكد من عدم وجود صدأ بداخله، فكثيرًا ما يتعرض هذا النوع من الخزانات لهذه الأمور بسبب الظروف الجوية من أمطار، ودرجات حرارة مرتفعة           مع الحديد وتؤثر فيه، وفي حالة وجود صدأ يفضل الاستعانة بالمتخصصين  من أجل القيام بتنظيفه. 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *