افضل 3 طرق جلي الرخام

  1. جلي الرخام

طرق جلي الرخام

تعتبر عملية تنظيف وتلميع الرخام من أساسيات الحفاظ على الأرضيات والمباني والأشياء الأخرى التي يعتبر الرخام جزءًا منها.

تعتبر العناية بمقاصة الرخام من الأمور التي يجب إبرازها لأهميتها في الحياة العملية واستخداماتها المتعددة. تمر عملية تنظيف الرخام بمراحل وتحضيرات عديدة لإتمام هذه العملية بنجاح ، وفي المقال التالي سنتعرف بالتفصيل على أهمية الرخام واستخداماته ، وكيفية تنظيف الرخام ، بالإضافة إلى كيفية تلميع وطرق جلي الرخام

. لاحتفاظ به لأطول فترة ممكنة.

تعريف الرخام

الرخام هو أنواع الصخور التي تتشكل في الأرض بفعل الضغط والحرارة ، والرخام مصنوع من الكالسيت النقي جدًا ، وهو شكل بلوري من كربونات الكالسيوم ، ومن أشهر الدول المنتجة للرخام في العالم هي إيطاليا التي احتلت المرتبة الأولى في إنتاج الرخام ، ثم إسبانيا البرازيل وتركيا وفلسطين.

شركة “توب كلين” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها، طرق جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

فوائد الرخام

1- يستخدم الرخام في الأرضيات والسلالم كأحد مواد البناء لأنه في الأصل مادة حجرية ، ويتميز الرخام بمظهره الرائع الذي يضيف شكلاً جمالياً للمنزل ، ويراعى عدم استخدامه رخام على أرضية تتعرض لضغط كبير لأن الرخام يمتص المواد بشكل سريع. يحتوي الرخام على مادة مقاومة للحريق وهي الهيدروكسيد المعروف بقدرته على إطفاء الحرائق ، كما أنه سهل التنظيف وليس له مفاصل ، لذلك فهو مادة حديثة وحل حديث في المنازل حديثة البناء والمجهزة.

2- يستخدم الرخام في الواجهات الخارجية للمباني وهو يختلف عن النوع المستخدم داخل المنازل نفسها ، حيث أن قوام الرخام الخارجي خشن ، كما أنه يستخدم لتزيين الأعمدة بشكل أنيق وجميل.

3- يستخدم الرخام في الحمامات والمغاسل والمناطق المجاورة لإطارات النوافذ والأبواب. يتميز الرخام بصلابة سطحه غير المسامي ، كما أنه مادة آمنة لا تولد فطريات أو بكتيريا معدية.

4- يستخدم الرخام في تشكيل الفسيفساء وهو متين وخفيف الوزن. كما أنها تستخدم في تصميم القطع الفنية واللوحات والمنحوتات والمواد الفنية الأخرى.

مراحل وطرق جلي الرخام

تتكون طرق جلي الرخام من أربع ست مراحل أساسية كالتالي:

1- مرحلة التسوية: تعمل هذه المرحلة على تسوية الرخام باستخدام أداة الأقراص الماسية الحديدية.

2- مرحلة جلي الأولى: يتم صقل الرخام قبل صقله مرة واحدة فقط باستخدام الحجر رقم 60.

3- مرحلة التنظيف وحشو الفواصل اولا: تتم عملية تنظيف المفاصل بين الكرات بفرشاة معدنية مع الحرص على تنظيفها جيدا من عملية التركيب والكشط مع استخدام مادة الجول حسب للون الرخام لملء تلك الفراغات والفواصل.

4- مرحلة الجلي: يتم طرق جلي الرخام بأقراص ماسية (100 – 200 – 400 – 800 – 1500). 5- مرحلة التلميع: وهي من المراحل التي لها خطوات متعددة ، فهناك تلميع بالملح الأبيض الإسباني ، وتلميع بالحجر الأصفر الإيطالي ، ومسحوق جديد ظهر مؤخراً لتلميع وجلي الرخام

6- مرحلة تلميع الكريستال: وهي المرحلة الأخيرة من صقل وتلميع الرخام أيضًا.

أدوات طرق جلي الرخام

يتم تحضير المادة المستخدمة في طرق جلي الرخام وهي صودا الخبز وهي أقوى المواد وأكثرها فاعلية في تنظيف وحفظ الرخام والتخلص من أصعب البقع والأوساخ وغيرها من المواد التي تشوه الشكل العام للرخام.

تعتبر مادة آمنة ومعقمة ليس لها أي آثار جانبية على الصحة العامة للأفراد ، كما أنها تحافظ على الرخام وتخلق طبقة عازلة تحميه من الخدش ، بالإضافة إلى قدرة الصودا على التخلص من المواد غير المستحبة. والروائح غير المرغوب فيها.

بالإضافة إلى تحضير كمية من الماء ، ويفضل أن تكون فاترة مع درجة حرارة معتدلة ، وتحضير قطعتين من القماش الجاف.

كيفية تنظيف الرخام

تبدأ عملية تنظيف الرخام بنقع أول قطعة قماش جافة في صودا الخبز وفرك الرخام ومسحها جيدًا بقطعة القماش للتأكد من نظافة الرخام وإزالة جميع البقع والأوساخ العالقة به ، ثم يشطف الرخام بماء فاتر ويمسح بقطعة قماش جافة ثانية للتخلص من آثار الصودا والمياه.

لإعطاء الرخام مزيدًا من اللمعان والتألق والرائحة الذكية ، يمكن استخدام مواد التلميع والعطور ومزيج من بعض المواد الطبيعية ورش الرخام للحصول على رائحة عطرية.

طرق جلي الرخام

 يتم طرق جلي الرخام بثلاث طرق رئيسية بالإضافة إلى طريقة جديدة تم اكتشافها مؤخرًا. طرق التلميع هي كما يلي:

الطريقة الأولى

استخدام الشموع التي تتميز بسهولة الاستخدام واللمعان واللمعان الذي يتمتع به الرخام نتيجة لاستخدامه ، ولكن هذه الطريقة لها عيوب كثيرة ، حيث تتسبب في الانزلاق والعديد من الإصابات ، بالإضافة إلى الاختفاء السريع للجرانيت. اللمعان واللمعان اللذان كان على الرخام استبداله ببقع من بقايا الشمع المستخدم في تلميع الرخام بالشمع هو من أقدم وأقدم الطرق على الإطلاق.

– الطريقة الثانية

الطريقة الثانية تعتمد على التلميع المكثف أو بعبارة أخرى شدة تمليس الرخام بطريقة تجعله يلمع من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى استخدام مواد كيميائية أو مواد تلميع طبيعية ، وتستخدم هذه الطريقة لأنواع معينة من الرخام مثل الرخام البلوري والتكوين والجرانيت الطبيعي.

– الطريقة الثالثة

صقل الرخام بهذه الطريقة هو استخدام مواد كيماوية تعمل على تنعيم وتنظيف الرخام عن طريق ماكينة تلميع خاصة لها سرعة دوران معينة ، وهذه المواد عبارة عن حمض الأزاليك المائي وبعض أملاحه التي تشكل طبقة بلورية على الرخام الأسطح ، وهي طبقة شديدة اللمعان وصلبة ، وتدوم تلك الطبقة لفترة طويلة إذا لم يتم خدشها أو فركها.

الطريقة الرابعة

تعتبر الطريقة الرابعة اختراعًا وطريقة جديدة تضاف إلى طرق صقل الرخام. وهو عبارة عن مسحوق يحتوي على عدة مواد رئيسية وهي حمض الأكساليك وحمض دهني وحمض أكسيد الألومنيوم والفانيليا لإعطاء المسحوق رائحة عطرة. يتميز المسحوق بالعديد من المزايا بالإضافة إلى اللمعان اللامع الذي يميز الرخام بعد صقله ، حيث يشكل طبقة عازلة لحماية الرخام من التلف والإهمال الشخصي الذي قد يؤثر على الرخام ، مثل صب المواد الساخنة وأضرار أخرى فلا تترد عن التواصل معانا من خلال الرقم التالي 01270809095.

شركة “توب كلين” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،أيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

نصائح للحفاظ على الرخام

يعتبر الرخام من أفضل المواد المستخدمة في الأرضيات والمطابخ وفي العديد من الأماكن الأخرى ، لذلك يجب الحفاظ عليه حتى لا يضر بالشكل العام للمكان ، كما أن إهمال الرخام وعدم تنظيفه باستمرار سيؤدي إلى تشوه شكله.

مظهره وحدوث خدوش وحفر فيه ، لذلك هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على نظافة الرخام ، وهي كالآتي:

1- التنظيف السريع للبقع بمجرد سقوطها على الرخام وعدم تركها تجف حتى لا تصبح عملية تنظيف الرخام صعبة ومرهقة.

2- استخدام بعض قطع السيليكون ، القطع المطاطية أسفل الكراسي ، لحماية الرخام من احتكاك الكراسي به ، وبالتالي تقليل حدوث الخدوش في الرخام.

3- استخدام صودا الخبز في عملية تنظيف الرخام بشكل أساسي وتجنب استخدام الليمون أو الخل في تنظيف الأرضيات حيث تتفاعل مع الرخام مسببة بعض الحفر والخدوش فيه.